الانتخابات الأمريكية

لماذا تتأرجح الانتخابات الرئاسية لصالح بايدن

تقرير إعداد د/ياسر حسان: توقعات انتخابات الولايات المتحدة 2020 - الجزء الأول

تقرير من إعداد الدكتور / ياسر حسان
تقرير من إعداد الدكتور / ياسر حسان

تغيرت التوقعات الخاصة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية -التي ستجرى في نوفمبر-بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، ففي بداية عام 2020، بدا أن الرئيس الحالي دونالد ترامب على وشك الفوز بولاية رئاسية ثانية. كان الاقتصاد الأمريكي في أطول خط نمو له على الإطلاق، مع معدل بطالة عند مستوى قياسي منخفض، وكان المجال الديمقراطي في حالة من الفوضى، حيث هدد وجود عدد كبير من المرشحين بتقسيم التصويت الديمقراطي بشكل خطير في الانتخابات التمهيدية.


مع كل هذا التغير أدت جائحة الفيروس التاجي إلى أخطر ركود اقتصادي منذ ثلاثينيات القرن الماضي، مما أدى إلى القضاء على أكثر من عقد من نمو الوظائف. وتشهد الولايات المتحدة أيضًا أخطر موجة من الاضطرابات المدنية حدثت في البلاد في النصف قرن الأخير، حيث أثار الإحباط العام من عدم المساواة العرقية ووحشية الشرطة، الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد. وكشفت استجابة ترامب لكلتا الأزمتين عن أسلوبه المثير للانقسام، والذي لا يحظى بشعبية بين الناخبين المستقلين الذين سيكونون حاسمين في تقرير نتيجة الانتخابات. في غضون ذلك، احتشد الناخبون الديمقراطيون خلف مرشحهم، جو بايدن. 

في هذا التقرير سنخوض السباق الرئاسي عن كثب، لنرى هل الاحتمالات تحولت الآن فعلاً وبقوة لصالح جون بايدن؟.

 

التحول الرئيسي: لقد تغير مسار البيت الأبيض منذ عام 2016

خاض ترامب معركة صعبة للفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. خسر التصويت الشعبي بحوالي 2٪، ولكن هوامشه الرقيقة في أربع ولايات متأرجحة -ميشيغان، بنسلفانيا، فلوريدا، وويسكونسن قادته إلى الفوز بالأغلبية في المجمع الانتخابي. ولا يزال ترامب يتمتع بقاعدة قوية، تقدر بنحو 40-44٪ من السكان، الذين قد يصوتون له في يوم الانتخابات.

ومع ذلك، سيحتاج ترامب إلى جذب الناخبين من خارج قاعدته الأساسية من أجل هزيمة بايدن. ويتمتع كلا المرشحين بقاعدة قوية، لذلك سيتم تحديد نتيجة انتخابات 2020 بعاملين رئيسيين: سلوك الناخبين المتأرجحين والمستقلين -خاصة الناخبين في مناطق الضواحي والمناطق الصناعية المتعثرة الذين دعم العديد منهم السيد ترامب في عام 2016-وبشكل عام إقبال الناخبين.

فقدت حملة ترامب معظم مزاياها السابقة في الأشهر الأخيرة، ونتيجة لذلك.. لا نتوقع أن يكون قادرًا على توليد دعم كافٍ من الناخبين المتأرجحين لاتباع نفس المسار الضيق نحو النصر في عام 2020.

عدد مقاعد كل ولاية في المجمع الانتخابي وميول التصويت لديها
 

عدد مقاعد كل ولاية في المجمع الانتخابي وميول التصويت لديها

التحول الرئيسي: يواجه الاقتصاد الأمريكي ركودًا شديدًا 
أهم تحول في حملة ترامب هو حالة الاقتصاد، وتأمل في وقت سابق أن ينتعش الاقتصاد بقوة في الربع الثالث من عام 2020، كما أن رفع إجراءات الحظر بسبب خطر الفيروسات التاجية تبدو الآن بعيدة المنال. ولا نتوقع أن يعود إنفاق المستهلكين إلى مستويات ما قبل الفيروس التاجي إلى أن يصبح اللقاح متاحًا على نطاق واسع، وهو الأمر الذي لا نتوقع حدوثه قبل نهاية عام 2021 على أقل تقدير. سيستمر ضعف الطلب في التأثير على الشركات وعلى الأرجح ستبقي البطالة عند معدل حوالي 10٪ حتى وقت الانتخابات (مقارنة مع 3.5٪ في فبراير).
قدم ما يقرب من 40 مليون أمريكي طلبات للحصول على إعانات دعم البطالة منذ مارس بموجب الاستجابة الطارئة للفيروس التاجي للحكومة الفيدرالية. وقد عملت هذه المساعدة الطارئة على حماية العديد من الأسر من آثار أسوأ ركود، والتي ربما تضخم نسب ترامب المتواضعة بالفعل في استطلاعات الرأي. لكن هذه المزايا انتهت في يوليو ولم يتم التمديد لها، وهذا يعني أن العديد من الأسر أصبحت في الربع الرابع من السنة في وضع مالي أكثر خطورة مما كانت عليه. هذا لا يبشر بالخير بالنسبة لترامب، لأن الظروف الاقتصادية المحيطة بالانتخابات مباشرة هي محدد قوي لسلوك الناخبين. هذا في حد ذاته لا يكفي لمنع ترامب من إعادة انتخابه.
في الواقع، إن حقيقة أن الركود العالمي نجم عن اندلاع جائحة عالمية قد يعني أنه سيكون له تأثير سلبي أقل على ترامب من تأثيره على رؤساء فترة الركود السابقة. ومع ذلك، هذا مجرد مؤشر واحد من عدة مؤشرات تومض باللون الأحمر لحملة ترامب.
التحول الرئيسي: المنصب أصبح في خطر
لا يزال ترامب محوريا في الجهود المبذولة لمكافحة جائحة الفيروس التاجي، مما يقدم له مستوى من اهتمام وسائل الإعلام أن يحسد أي مرشح. واضطر بايدن حتى الآن إلى شن حملة من المنزل، غير قادر على توليد نفس مستوى الزخم (أو التبرعات) التي تأتي عادة من مسيرات الحملة.
لكن بالنسبة إلى ترامب، قوضت الأزمات الوطنية المتتالية الفوائد التقليدية لشغل منصب رئيس الدولة. إن سلطته في صنع القرار تجلب له المساءلة، كما أن تعرضه المكثف لوسائل الإعلام يجلب المخاطر. غالبية الأمريكيين يرفضون الطريقة التي تعاملت بها إدارة ترامب مع أزمة كوفيد 19، رغم أنه وفقًا لمجموع استطلاعات الرأي الصادرة من موقع FiveThirtyEight هذه التصورات تتماشى تمامًا مع الخطوط الحزبية، حيث وافق غالبية الجمهوريين على طريقة تعامل ترامب مع الأزمة.
لكن ترامب ليس بحاجة إلى إقناع الجمهوريين بقوة، يحتاج إلى إقناع الناخبين المتأرجحين. بشكل حاسم، أقل من 40٪ من الناخبين المستقلين يوافقون على رده.
إن رد فعل ترامب العدواني على الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد التي أثارها مقتل رجل أسود غير مسلح، جورج فلويد، في 25 مايو / أيار على يد ضابط شرطة، سيؤثر أيضًا على احتمالات إعادة انتخابه.
اتخذ ترامب موقفا متشددا، وشجب المتظاهرين على أنهم متطرفون يساريون متطرفون، وشجع على الاستخدام المكثف للقوة لتفريق المظاهرات. سوف يتردد تركيز ترامب على تطبيق القانون مع مؤيديه الأساسيين. ومع ذلك، فإن ازدراءه للاحتجاجات سيحرك الناخبين السود ويمكن أن يثير عداوة الناخبين في الضواحي، وعلى الأرجح يعزز إقبال الناخبين لبايدن من هذين المفتاحين الهامين.
والتركيبة السكانية منذ بدء احتجاجات Black Lives Matter في أواخر شهر مايو، انخفضت معدلات الموافقة الصافية لترامب من -10.8٪ إلى -14.3٪، وهو أدنى مستوى منذ 18 شهرًا ونقطة انطلاق لا تحسد عليها لأي مرشح لإعادة انتخابه.
ترامب مقارنة بالرؤساء السابقين من حيث معدل الرضا عنه من الشعب

ترامب مقارنة بالرؤساء السابقين من حيث معدل الرضا عنه من الشعب

 

التحول الرئيسي: لدى الديمقراطيين مرشح قوي.

 سيواجه ترامب تحدياً من جو بايدن أكبر بكثير مما واجهه من المرشح الديمقراطي في عام 2016، هيلاري كلينتون.

أولاً، لدى بايدن قاعدة دعم أوسع وأوسع بين الديمقراطيين من السيدة كلينتون. تنافس كل من بايدن والسيدة كلينتون، الديمقراطيين الوسطيين، ضد السناتور التقدمي بيرمونت بيرني ساندرز في سباقاتهما الخاصة للترشيح الديمقراطي. فازت السيدة كلينتون بحوالي 55٪ من الأصوات الأولية ضد السيد ساندرز، مما أدى إلى ضمان الترشيح بفارق ضئيل في نهاية الانتخابات التمهيدية. ثم كانت مقيدة في الانتخابات الرئاسية بحقيقة أنها كافحت من أجل كسب دعم الديمقراطيين التقدميين، وكذلك الناخبين من الطبقة العاملة البيضاء في الولايات الصناعية مثل ميشيغان وبنسلفانيا.

الوضع لسباق هذا العام مختلف.. بايدن قد فاز بما يقرب من 70٪ من الأصوات التمهيدية للحزب الديمقراطي بنهاية مارس، مما دفع السيد ساندرز إلى الانسحاب من سباق الترشيح في مرحلة مبكرة. إن فوز السيد بايدن الأساسي والمدوي في ميشيغان -حيث فاز بأغلبية الأصوات في كل مقاطعة-يشير إلى أن الناخبين الديمقراطيين في الولايات المتأرجحة الصناعية سيدعمونه في الانتخابات.

كما يستفيد بايدن من تصنيف موافقة بقدر أعلى بين الناخبين العام عما حصلت عليه هيلاري كلينتون، مما يزيد من احتمال فوزه بأصوات الناخبين المتأرجحة. في الوقت الحالي، يقود بايدن ترامب في استطلاعات الرأي في ولايتي ميشيغان وويسكونسن الرئيسيتين، والاثنتان موجودتان رأساً برأس في فلوريدا، أيوا، أوهايو وأريزونا (وكلها ذهبت إلى ترامب في 2016). بدون دعم الناخبين المتأرجحين، سيجد الرئيس صعوبة أكبر في السير في نفس الطريق الضيق إلى النصر.

بايدن يتفوق حالياً في معظم الولايات المتأرجحة مقارنة بترامب في الانتخابات السابقة

بايدن يتفوق حالياً في معظم الولايات المتأرجحةمقارنة بترامب في الانتخابات السابقة

 

مخاطر التوقعات: أوراق البدل في اللعبة

هناك عدد من عوامل البدل التي يمكن أن تؤثر على نتيجة السباق:
الاقتصاد: أول ورقة بدل هو الوتيرة التي يتعافى بها الاقتصاد الأمريكي من الأزمة الوبائية. إن الوضع الاقتصادي الأسوأ في الربع الثالث مما هو عليه الآن - على سبيل المثال، إذا كانت موجة ثانية من حالات فيروسات التاجية تحث على فترة حظر أخرى - ستعمل لصالح بايدن. على العكس من ذلك، إذا تم احتواء الفيروس بشكل أسرع مما نتوقع، فإن الاحتمالات ستميل نحو ترامب وأن كان هذا غير متوقع قبل أقل من شهر على الانتخابات.
الاضطرابات الاجتماعية: إن موجة الاحتجاجات الأخيرة لها آثار مهمة أيضًا. إذا استمرت الاحتجاجات وترافقت مع المزيد من النهب والتخريب، فيمكن تعزيز جاذبية تركيز ترامب على تطبيق القانون. ومع ذلك، إذا قوبلت الاحتجاجات بالاستخدام المفرط للقوة، فمن المرجح أن يبتعد الناخبون المتأرجحون عن الإدارة.
التوترات بين الولايات المتحدة والصين: من الممكن أن يؤدي مزيد من التدهور المحتمل في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى التأثير على الانتخابات - خاصة إذا انهارت الاتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مما ألحق الضرر بالمزارعين الأمريكيين الذين يصوتون لصالحهم حاسمة للسيد ترامب.
نائب المرشح: اختيار بايدن لـ (كامالا هاريس) التي تطمح إلى أن تكون أول امرأة تشغل منصب نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة سيكون حاسماً أيضاً بالنظر إلى عمره (77). وتفوق كاملا حتى الأن ذورها كمرشحة لمنصب نائب الرئيس ساعد في تهدئة المخاوف بين الناخبات حول مزاعم سوء السلوك الجنسي الأخيرة (التي لم يتم تأكيدها والتي ينكرها السيد بايدن). وقد اختار بايدن بالفعل نائباً ديمقراطيًا تقدميًا، ولذلك من المتوقع أن يكسب بسهولة مؤيدين سابقين للسيد ساندرز، مما يعزز قاعدة دعمه.

Covid-19 وإقبال الناخبين: أخيرًا، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الاحتياطات بعيدة المدى الاجتماعية ستضعف إقبال الناخبين في نوفمبر. كلا المرشحين لديه قواعد دعم قوية، ويتنافسان على الناخبين المتأرجحين والمستقلين الذين يقعون بينهما. وبالتالي، سيكون تعظيم مشاركة الناخبين أمرًا بالغ الأهمية، بما في ذلك من خلال بطاقات الاقتراع بالبريد. إذا تعطل نظام الاقتراع البريدي في مواجهة أعلى بكثير من متوسط التصويت بالبريد، فقد تكون نتيجة الانتخابات محل نزاع، مما يؤدي إلى انتقال فوضوي.

الفضائح التي تلاحق المرشحين: عدد من الفضائح تلاحق كلا المرشحين، وأن كانت تلاحق ترامب بشكل إكثر حدة عن بايدن. ترامب ناله عدد كبير من الكتب بعضها من الجمهوريين بل ومن داخل فريق عمله حتي من أسرته، أخر هذه الفضائح كانت تتعلق بمستوي الضرائب التي يدفعها ترامب خلال السنوات الماضية.

معدل الضرائب التي دفعها ترامب هي الأقل بين أخر ستة رؤساء أمريكيين

معدل الضرائب التي دفعها ترامب هي الأقل بين أخر ستة رؤساء أمريكيين

 
 

دليل فهم العملية الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية

شعار الحزبين الديمقراطي والجمهوري

شعار الحزبين الديمقراطي والجمهوري

 

يبدو فهم طريقة الانتخابات الرئاسية في أمريكا عملية صعبة بالنسبة للكثيرين، لأن المرشح الحاصل على أعلى عدد من الأصوات في عموم البلاد قد لا يكون هو الفائز بمنصب الرئيس.

تجرى انتخابات الرئاسة الامريكية كل أربع سنوات، والرئيس الأمريكي لا ينتخب بشكل مباشر من جمهور الناخبين الأمريكيين، بل يجري انتخابه عبر ما يعرف بالمجمع الانتخابي.

ويصادف انتخاب الرئيس دائماً يوم الثلاثاء الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعني أنه في هذه المرة سيكون في الثالث من الشهر المذكور.

ويهيمن حزبان فقط على النظام السياسي في الولايات المتحدة، وينتمي الرئيس دائماً إلى أحدهما حصرا.

والحزب الجمهوري هو الحزب السياسي المحافظ في الولايات المتحدة، ومرشحهم في انتخابات هذا العام هو الرئيس دونالد ترامب، الذي يأمل في البقاء أربع سنوات أخرى في السلطة.

ويُعرف الحزب الجمهوري أيضاً باسم الحزب القديم الكبير، وأيد في السنوات الأخيرة خفض الضرائب ومنح حق حيازة الأفراد للسلاح وتشديد القيود على الهجرة. ويميل تواجد مؤيدي الحزب بشكل أقوى في المناطق الريفية من البلاد. وتشمل قائمة الرؤساء الجمهوريين السابقين شخصيات من أمثال جورج دبليو بوش ورونالد ريغان وريتشارد نيكسون.

أما الحزب الديمقراطي فهو الحزب السياسي ذو الاتجاه الليبرالي في الولايات المتحدة ومرشحهم لهذا العام هو جو بايدن، وهو سياسي متمرس اشتُهر بعمله كنائب لرئيس البلاد السابق، باراك أوباما، لمدة ثماني سنوات.

وأفضل تعريف للحزب الديمقراطي هو مواقفه الليبرالية بشأن قضايا مثل الحقوق المدنية والهجرة وتغير المناخ. ويعتقد أن الحكومة يجب أن تلعب دوراً أكبر في حياة الناس، في قضايا مثل توفير التأمين الصحي. ويميل وجود مؤيدي الحزب بشكل أقوى في المناطق الحضرية من أمريكا. ومن بين الرؤساء الديمقراطيين السابقين جون إف كينيدي وباراك أوباما.

وكلا المرشحين الحاليين (ترامب وبايدن) في السبعينيات من العمر، وسيكون ترامب قد بلغ من العمر 74 عاماً في بداية ولايته الثانية إذا فاز في الانتخابات، بينما سيكون بايدن في الـ 78 من العمر وبذلك سيكون إذا فاز بالانتخابات أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

كيف يتم تحديد الفائز في الانتخابات؟
ليس بالضرورة أن يفوز بالانتخابات المرشح الحاصل على أغلب الأصوات في عموم البلاد، بل يتنافس المرشحون للفوز بأصوات المجمع الانتخابي.
وذلك ما حدث مع هيلاري كلينتون في عام 2016، حيث وقد تنافست كلينتون مع دونالد ترامب في عام 2016. وانتهى بها الأمر إلى التقدم بنحو ثلاثة ملايين صوت أكثر من ترامب، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أنها حصلت على عدد كبير من الأصوات في ولايات ذات توجه ديمقراطي قوي مثل نيويورك وكاليفورنيا. إلا أنها هزمت أمام منافسها في السباق على الترشح عند التصويت في المجمع الانتخابي بـ 304 أصوات لترامب مقابل 227 صوتا لها، لأنه خسرت بهوامش صغيرة في ولايات رئيسية.
وتحصل كل ولاية على عدد معين من أصوات المجمع الانتخابي بناءً على عدد سكانها، والعدد الإجمالي لأصوات المجمع الانتخابي هو 538 صوتاً، وبالتالي يكون الفائز هو المرشح الذي يفوز بـعدد 270 صوتاً أو أكثر.
هذا يعني أنه عندما يصوت شخص ما لمرشحه المفضل، فإنه يصوت في انتخابات تجري على مستوى الولاية وليس على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية كلها.
تتمتع ولاية كاليفورنيا بالعدد الأكبر من أعضاء المجمع وهو 55 عضواً، في حين أن عدداً محدوداً من الولايات ذات الكثافة السكانية المنخفضة مثل وايومينج وألاسكا ونورث داكوتا (إضافة إلى العاصمة واشنطن) ليس لديها سوى الحد الأدنى من عدد الأعضاء وهو ثلاثة.
نسب فوز الحزبين في الولايات الامريكية خلال العشر سنوات السابقة

نسب فوز الحزبين في الولايات الامريكية خلال العشر سنوات السابقة

 

وتتمتع جميع الولايات (باستثناء ولايتين) بقاعدة أن الفائز يحصل على كل شيء، لذلك فإن أي مرشح يفوز بأكبر عدد من الأصوات يتم منحه جميع أصوات الولاية في المجمع الانتخابي.

توجد ولايتان فقط (مين ونبراسكا) تقومان بتقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل كلها كل مرشح. ونظام المجمع الانتخابي يحظى باحترام كبير بسبب جذوره التاريخية في تأسيس الولايات المتحدة، رغم تعرضه للانتقاد ووصفه بالفشل مرتين خلال الانتخابات الخمس الأخيرة، ومن بينها الانتخابات التي شهدت فوز ترامب في عام 2016. لكنه مثل معظم الأنظمة الانتخابية الأخرى له عدد من الإيجابيات وعدد من السلبيات. 

وهناك حالة استقطاب شديدة في الولايات التي يميل معظمها بشدة نحو هذا الحزب أو ذاك، ما يعني أن على المرشحين تركيز جهودهم على بضع ولايات لم تحسم ولاءها بعد لأي واحد منهما، ويمكن لأي واحد منهما أن يفوز فيها. وتوصف هذه الولايات غير المحسومة بأنها ساحات المعركة الرئيسية لحسم التصويت.

وهذه الولايات، التي يشار إليها غالباً باسم الولايات المتأرجحة أيضاً، هي التي يتم تقسيم الناخبين فيها بالتساوي نسبياً بين الديمقراطيين والجمهوريين. كما هي الحال مع ولايتي فلوريدا وأوهايو. أما الولايات الأخرى التي كانت داعمة للحزب الجمهوري بقوة في الماضي، من أمثال أريزونا وتكساس، فباتت تعد من الولايات المتأرجحة التي سيكون التصويت فيها حاسما في عام 2020 بسبب زيادة التأييد للحزب الديمقراطي فيها.

كيف يجري التصويت ومن هم المؤهلون للمشاركة؟
يحق لك المشاركة في التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إذا كنت مواطنًا أمريكياً وتبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر.
في عام 2016، كان نحو 245 مليون شخص مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، لكن أقل من 140 مليون شخص من اشتركوا في التصويت فعلياً. ووفقاً لمكتب الإحصاء الأمريكي، فإن غالبية الأشخاص الذين لم يسجلوا أسماءهم للتصويت قالوا إنهم غير مهتمين بالسياسة. أما أولئك الذين سجلوا ولكنهم لم يصوتوا في الواقع فقالوا إنهم لا يحبون كلا المرشحين.
وقد شرعت الكثير من الولايات الأمريكية قوانين تطالب الناخبين بإبراز وثائق تثبت هوياتهم قبل أن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم. وغالباً ما يشرع الجمهوريون مثل هذه القوانين بحجة أن وجودها ضروري لضمان انتخابات نزيهة خالية من التزوير. لكن الديمقراطيين يتهمونهم باستخدام هذه الوسيلة كأداة لقمع الناخبين، لأنه غالباً ما يكون ناخبو الأقليات الأفقر غير قادرين على تقديم بطاقات هوية تحمل صورهم كرخص قيادة السيارات مثلاً. كما أن لدى الولايات قواعد مختلفة حول ما إذا كان يمكن للسجناء التصويت أم لا، إذ إن أغلبيتهم يفقدون الحق في التصويت عند إدانتهم، لكنهم يستعيدون هذا الحق بعد قضاء مدة عقوبتهم.
ويصوت معظم الناخبين بشكل مباشر في مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات، لكن الوسائل البديلة للتصويت باتت في ازدياد في السنوات الأخيرة. ففي عام 2016، قام 21 ٪ من الناخبين بالتصويت عبر البريد.
وباتت طريقة التصويت قضية خلافية هذا العام بسبب جائحة كورونا، إذ يدعو بعض السياسيين إلى استخدام بطاقات الاقتراع البريدية على نطاق أوسع، لكن الرئيس ترامب يقول إن هذا قد يؤدي إلى مزيد من التزوير في الانتخابات على الرغم من عدم وجود دليل على كلامه.
ويقول منتقدون إن بطاقات الاقتراع البريدية عرضة للتزوير، وقد وقعت حوادث متفرقة من هذا القبيل شارك فيها جمهوريون وديمقراطيون، لكن العديد من الدراسات على مستوى البلاد عموما أو على مستوى الولايات فرادى لم تجد أي دليل على وجود أي تزوير واسع النطاق.
هل تقتصر هذه الانتخابات على انتخاب من سيكون الرئيس فقط؟
لا، سينصب كل الاهتمام على التنافس بين ترامب وبايدن، لكن الناخبين سيختارون أيضاً نوابا جُدداً في الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب عندما يملئون بطاقات الاقتراع.
والكونجرس هو المؤسسة التشريعية في نظام الحكم في الولايات المتحدة، الذي يكتب مسودات القوانين ويقرها. ويتكون من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ويخدم أعضاء مجلس النواب لمدة عامين بينما يخدم أعضاء مجلس الشيوخ لمدة ست سنوات وينقسمون إلى ثلاث مجموعات الأمر الذي يعني أن ثلثهم ينتخب كل عامين أيضاً.
ويسيطر الديمقراطيون فعلياً على مجلس النواب، لذا فهم يتطلعون إلى الاحتفاظ بذلك آملين في السيطرة على مجلس الشيوخ أيضاً. وإذا حصل الديمقراطيون على أغلبية في كلا المجلسين، فسيكون بمقدورهم منع أو تأخير خطط الرئيس ترامب في حال إعادة انتخابه.
وستشمل الانتخابات هذا العام التصويت على مرشحين لجميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا، فضلا عن 33 مقعداً في مجلس الشيوخ سيصوت أيضا على المرشحين للفوز فيها.
متى تظهر نتيجة الانتخابات؟
قد يستغرق إحصاء جميع الأصوات عدة أيام، ولكن عادةً ما يعرف الفائز بشكل أولي بحلول الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.
في عام 2016، صعد دونالد ترامب إلى خشبة المسرح في نيويورك في حوالي الساعة الثالثة صباحاً لإلقاء خطاب النصر أمام حشد من المؤيدين المبتهجين.
ولكن يقول المسؤولون إنهم قد يضطرون إلى الانتظار لفترة أطول، قد تكون أياماً أو حتى أسابيع للحصول على نتيجة هذا العام بسبب الزيادة المتوقعة في بطاقات الاقتراع البريدية.
وثمة طريقتان للتصويت في الولايات المتحدة، هما: الحضور الشخصي في مركز الاقتراع في يوم الانتخابات أو استخدام بطاقة الاقتراع البريدي. ولكن تختلف القواعد في كل ولاية. وتقدم جميع الولايات شكلاً من أشكال التصويت بالبريد، ولكن العديد منها تطلب منك سبباً لعدم قدرتك على التصويت الشخصي في يوم الانتخابات كي يحق لك الاقتراع بريديا. وفي الوقت الحالي، تقبل بعض الولايات وليس جميعها مبرر الخوف من جائحة كورونا كسبب وجيه لاستخدام الاقتراع البريدي.
وكانت آخر مرة لم تتوضح فيها نتيجة الانتخابات بعد ساعات قليلة في عام 2000، إذ لم يتم تأكيد الفائز حتى صدور حكم من المحكمة العليا بعد شهر. ففي عام 2000، كانت نتيجة التنافس بين المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش والمرشح الديمقراطي آل جور متقاربة جداً لدرجة أن النتيجة في ولاية فلوريدا، كانت بفارق بضع مئات من الأصوات، مما قاد إلى أسابيع من المعارك القانونية، استدعت إعادة فرز الأصوات، ولكن في نهاية المطاف تدخلت المحكمة العليا لحسم النتيجة. وقد أعلن فوز جورج دبليو بوش، بعد منحه جميع أصوات المجمع الانتخابي في فلوريدا البالغ عددها 25، وحصل على إجمالي 271 صوتاً ضمنت له الفوز. وهُزم جور الذي حصل على أصوات أكثر من بوش على مستوى عموم البلاد.
متى يتولى الفائز منصبه؟
إذا فاز جو بايدن بالانتخابات، فلن يتولى منصب الرئيس ترامب في البيت الأبيض على الفور، لأن هناك فترة انتقالية محددة لمنح الرئيس الجديد الوقت لتعيين وزراء في مجلس الوزراء ووضع الخطط.
ويؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية رسمياً في 20 يناير في حفل تنصيب الرئيس وتسليمه مقاليد الرئاسة، والذي يقام على درجات مبنى الكابيتول (الكونجرس بمجلسيه) في العاصمة واشنطن.
وبعد الحفل، ينتقل الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض لبدء دورة رئاسته التي تمتد لأربع سنوات.