يبلغ من العمر 80 عاما والشقيق الأصغر للأمير الحالي.. من هو ولي العهد الكويتي الجديد

أعلن وزير شؤون الديوان الأميري بالكويت الشيخ علي جراح الصباح أن أسرة الصباح باركت تزكية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لشقيقه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد.


وولد الشيخ مشعل في عام 1940 وهو شقيق أصغر لأمير الكويت الحالي ويتولى منذ 2004 منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. وتولى الشيخ مشعل في السابق رئاسة جهاز أمن الدولة وعمل في وزارة الداخلية.

 

ولم يتول حقيبة وزارية وظل بعيدا عن المعارك السياسية التي خاضها كثيرون من أفراد الأسرة الحاكمة وأدت إلى تقويض فرص ترقيهم في المناصب.
ويتمتع الشيخ مشعل بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني وهو جهاز عسكري مستقل عن قوات الجيش والشرطة ويهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.

ويوصف الشيخ مشعل الذي تخرج من كلية هندون للشرطة في بريطانيا عام 1960 بأنه واحد من أهم رجال الأمن بالكويت، حيث كان رئيسا للمباحث العامة في 1967 إلى 1980. وتحول هذا الجهاز على يديه إلى إدارة "أمن الدولة" التي لا تزال تعمل بالكويت تحت هذا الاسم.

ومع اشتداد أزمة كورونا في البلاد ظهر الدور القوي للحرس الوطني الكويتي الذي يرأسه في مساندة قوات الجيش والشرطة في حفظ الأمن وتطبيق حظر التجول والتغلب على الجوانب المختلفة من الأزمة حتى أن هذا الجهاز أنيط به إدارة بعض الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.

وهو كذلك شخصية قليلة الظهور في الإعلام وقد عينه أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977 رئيسا لديوانية شعراء النبط المعنية بالتراث الشعري الشعبي.

كما يشغل موقع الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973 وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها. ويقول موقع الحرس الوطني الكويتي إنه يهوى القنص والرحلات البرية.

 

وتوفي أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم الثلاثاء عن 91 عاما وأصبح ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح الحاكم الجديد للبلد الخليجي المصدر للنفط.
 
وتعهد عضوان من أسرة الصباح الحاكمة في الكويت الأربعاء في منشورات على تويتر بتأييد الشيخ مشعل الأحمد قبل الإعلان الرسمي من قبل أمير الكويت.
 
وبموجب الدستور، فإن أمام أمير الكويت ما يصل إلى عام لاختيار وريث لكن الشيخ نواف الاحمد الجابر خير الإعلان عن ولي العهد وهو المنصب الذي يتنافس عليه العشرات من كبار أعضاء أسرة الصباح.

ومن بين ابرز المتنافسين لولاية العهد إضافة للشيخ مشعل كل من الابن الأكبر للأمير الراحل الشيخ ناصر صباح الأحمد (72 عاما) وابن أخيه الشيخ ناصر المحمد (79 عاما).

وتأتي هذه التطورات وسط توتر تشهده المنطقة منذ فترة بين السعودية وإيران، وفي وقت تسعى فيه الحكومة لتعزيز ماليتها العامة التي تأثرت بهبوط أسعار النفط وانتشار فيروس كورونا.

 

ويقول دبلوماسيون ومحللون إن أمير الكويت الجديد قد يفوض جزءا أكبر من المسؤوليات إلى ولي عهده، الذي سيتعين عليه التصرف بسرعة لمعالجة القضايا المحلية.
 
وكان رئيس البرلمان مرزوق الغانم قد قال أمس إنه إذا وصله أمر أميري الأربعاء بتزكية ولي للعهد فسيدعو لجلسة خاصة الخميس للتصويت على ولي العهد الذي يزكيه.