عمل وزيرا للدفاع وقت الغزو العراقي .. أمير الكويت الجديد بدأ مسيرته المهنية قبل نحو نصف قرن 

 أدى أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس الأمة الكويتي .


 

وقال الشيخ نواف، في النطق السامي،"أقسم باالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".  
وأكد ، في كلمة مقتضبة ، اعتزازه بالدستور والنهج الديمقراطي لبلاده .

 

وأعلن تلفزيون الكويت في بث على الهواء مباشرة وصول جثمان أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى بلاده بالطائرة قادما من الولايات المتحدة حيث كان يعالج.
وأعلن الديوان الأميري أنه "امتثالاً لمتطلبات السلامة والصحة العامة" فإن "مراسم الدفن ستقتصر على أقرباء سموه".

ويتولى الأمير الجديد منصبه بينما يواجه العالم أزمة فيروس كورونا المستجد التي أدت إلى انخفاض حاد في أسعار النفط، وأثارت مخاوف من اثار اقتصادية في دول الخليج الغنية بالنفط.

وسمّي الشيخ نواف البالغ من العمر 83 عاما وليا للعهد في 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء.

ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف في السلطة تمثّل في أنه كان وزيرا للدفاع وقت غزو القوات العراقية بقيادة صدام حسين لبلاده في عام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الارهاب.

ولد الشيخ نواف في عام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت بين عامي 1921 و1950.

وتابع دراسته الثانوية في الكويت، إلا أنّه لم يكمل دراساته العليا. وقد بدأ مسيرته المهنية قبل نحو نصف قرن حين عيّن حاكما لمحافظة حولي.

وفي 1988، تولى وزارة الدفاع، وقادها خلال أشهر الغزو العراقي السبعة والتي انتهت بتدخل الولايات المتحدة على رأس تحالف عسكري في حرب الخليج الاولى عام 1991. وعيّن بعد تحرير الكويت في منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، قبل أن يتولى رئاسة الحرس الوطني في العام 1994.

وعاد الشيخ نواف للحكومة وزيرا للداخلية سنة 2003، وسمي في العام ذاته نائبا لرئيس الوزراء، إلى ان أصبح وليا للعهد بعد ثلاث سنوات.

وقام الشيخ نواف بقيادة الأجهزة الامنية خلال توليه وزارة الداخلية بين 2003 و2006، في عملية ملاحقة المقاتلين المتطرفين ما تسبّب باندلاع مواجهات دامية مع الشرطة في يناير 2005، قتل فيها شرطيان وثمانية مقاتلين متطرفين ومدنيان.

ويتسلم الشيخ نواف سدة الحكم في مرحلة حساسة تشوبها التوترات الاقليمية بين السعودية وإيران، وفي خضم أزمة دبلوماسية مع قطر التي قطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات معها في 2017.

ومن المتوقع أن يواصل الشيخ نواف سياسة سلفه القائمة على الوساطة بين الأفرقاء المتنازعين، إذ إن الكويت تجنّبت الانخراط في النزاعات الاقليمية وبقيت تدعو لحلها سلميا.

الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح

- ولد 25 يونيو 1937 

- أمير دولة الكويت السادس عشر 

- الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح

- ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت

- صاحب أطوّل فترة على رأس وزارة الداخلية بعد سعد السالم الصباح 

-ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية

- عمل في أول حكومة ما بعد تحرير الكويت 

-سُميّ وليا للعهد في 7 فبراير 2006

- أدى اليمين الدستورية أميرا للكويت في 30 سبتمبر 2020 عقب وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح 

- أصبح الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت