ابتكرا أشكالا جديدة للمزاد.. أمريكيان يفوزان بنوبل في الاقتصاد

فاز  الأمريكيان بول ميلغروم وروبرت ويلسون، بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما الحديث في تطوير المزادات العلنية التجارية، وفق ما قالت اللجنة المانحة لهذه الجوائز.


وأوضحت لجنة الحكام أن الثنائي تم تكريمها "للتحسينات التي أجروها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات".

وأكدت لجنة تحكيم "جائزة بنك السويد للعلوم الاقتصادية في ذكرى الفرد نوبل" أن الثنائي تم تكريمه "للتحسينات التي أجرياها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات من أجل مصلحة البائعين والمشترين ودافعي الضرائب في العالم".

واشتهر الثنائي الذي كان بين أقوى المرشحين للفوز بالجائزة هذا العام، بكونه وراء المفهوم المستخدم لبيع تراخيص نطاقات التردد في مجال الاتصالات في الولايات المتحدة. وعمل الخبيران الاقتصاديان وكلاهما مدرس في جامعة ستانفورد، على آليات تخصيص فتحات الهبوط في المطارات.

وأضافت اللجنة "تنظم المزادات العلنية في كل مكان وتؤثر على حياتنا اليومية".

في العام 2019، منحت الجائزة لثلاثة باحثين متخصصين في مكافحة الفقر، هم الأميركي ابهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية الأميركية استر دوفلو والأميركي مايكل كريمر عن أعمالهم حول الفقر.

وتختم جائزة الاقتصاد جوائز نوبل لعام 2020، وكان معهد نوبل أعلن عن إلغاء الحفل التقليدي لتسليم الجوائز المقرر في 10 ديسمبر في ستوكهولم للمرة الأولى منذ تأسيسها في العام 1944 بسبب وباء كوفيد-19.

وكانت المؤسسة قد حذرت في وقت سابق من أن حفلة توزيع الجوائز قد تنظم بشكل مختلف هذا العام بسبب جائحة كورونا.

يذكر أن لجنة نوبل منحت جائزة علم وظائف الأعضاء أو الطب لهذا العام، للأميركيين هارفي جي ألتر وتشارلز إم رايس والعالم البريطاني المولد مايكل هوتون، لاكتشافهما فيروس التهاب الكبد الوبائي سي المدمر للكبد.

وذهبت جائزة نوبل في الفيزياء لكل من البريطاني روجر بنروز والألماني راينهارد جينزل والأميركية أندريا غيز عن إنجازاتهم في فهم أسرار الثقوب السوداء الكونية.

كما منحت جائزة نوبل في للكيمياء للفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأميركية جنيفر داودنا، لتطوريهما تقنية كرسبر، أما جائزة نوبل في الأدب فحصلت عليها الشاعرة الأميركية، لويز غلوك، بينما حصل برنامج الأغذية العالمي على جائزة نوبل للسلام.