ليبيا .. أزمة تبحث عن حل حقيقي وإرداة قوية

مازالت الأطراف الليبية تأبى الوصول إلى حل سياسي عادل ينهي الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ سنوات عدة، الأمر الذي يزيد من التدخلات الخارجية وتدهورا للأوضاع الداخلية.


عدم وصول كل طرف من أطراف الأزمة في ليبيا إلى النقطة التي تمكنه من إملاء شروطه على الطرف الأخر قد تزيد من أمد الأزمة، خاصة وأن كل منهما مازال يرى في المبادرات الدولية لن ترضي طموح الطرفين في إحداث السيطرة بشكل منفرد.

وفي الوقت الذي تعود فيه عقارب المفاوضات إلى الخلف، يسعى طرفي الأزمة في ليبيا إلى تحسين صورته أمام الشارع الليبي، فهناك من يعلن استعداده التنازل عن السلطة ، ومن يعلن التنازل ويسمح باعادة تصدير النفط لسد احتياجات المواطنيين الليبيين.

قرار الجيش الليبي باستئناف إنتاج وتصدير النفط ، لم يحقق مطالب حكومة الوفاق كاملة لحل أزمة الوضع المعيشي المتردي للشعب الليبي، حيث اشترط الجيش الليبي  اتخاذ التدابير الإجرائية اللازمة التي تضمن توزيعا عادلا لعوائده المالية وعدم توظيفها لدعم الإرهاب، أو تعرضها لعمليات السطو أو النهب ، وهي الجملة التي وصفها العديد من المحللين بالمطاطة التي تسمح له بالتدخل في أي وقت.

وهو الأمر الذي اكدته حكومة الوفاق حيث اشترطت ضرورة إخلاء جميع المنشآت النفطية من المظاهر المسلحة وعدم استخدامها لأغراض عسكرية، بجانب إعادة الترتيبات الأمنية لتأمين المواقع الحيوية، من أجل قبول استئناف تصدير الخام الليبي.

ومنذ منتصف يناير الماضي تراجع إنتاج النفط في ليبيا بشكل كبير إلى دون 100 ألف برميل بعدما كان يتجاوز 1.2 مليون برميل يوميا، عقب إيقاف التصدير من موانئ رئيسية بمنطقة الهلال النفطي شرقي البلاد.

كما أن حالة عدم استقرار عمليات الإنتاج بسبب الإغلاقات المتكررة لحقول وموانئ نفطية على خلفية تهديدات أمنية قد تتسبب أيضا في استمرار أزمة قطاع النفط في ليبيا  حيث سيصعب على المستوردين الاعتماد عليه بشكل أساسي.

وفيما يلي أبرز حقول النفط في ليبيا ..

-حقل الشرارة أهم الحقول في ليبيا ويبلغ إنتاجه 300 ألف برميل يوميا

- حقل الواحة ينتج أكثر من 100 ألف برميل يوميا

- حقل مسلة والنافورة ويتجاوز انتاجهما 200 ألف برميل يوميا

-حقل الفيل يحتوي على أكثر من 1.2 مليار برميل من الاحتياطات

- حقل آمال النفطي ويضخ 400 ألف برميل يوميا

-حقل زلطن أحد أكبر الحقول النفطية في ليبيا وينتج 30ألف برميل يوميا

-حقل البوري البحري أكبر حقل منتج للنفط في البحر المتوسط.