مقالات د/ ياسر حسان

مقال بقلم د/ياسر حسان: الدروس المستفادة من الفائزين في سباق الديمقراطية 2021

الدروس المستفادة من الفائزين في سباق الديمقراطية 2021
الدروس المستفادة من الفائزين في سباق الديمقراطية 2021

مع نهاية كل عام تبدأ الجرائد والمجلات العالمية في تحليلاتها عن العام الحالي وتوقعاتها عن المستقبل القريب. في كل عام تختار مجلة” The Economist" دولة العام، لا تُمنح الجائزة للدول الأكبر أو الأغنى، ولكن تُمنح للدول التي تحسنت بقدر كبير في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان خلال عام.


ومن بين الدول الفائزة سابقاً أوزبكستان (لإلغاء العبودية) وكولومبيا (لصنع السلام) وتونس (لاحتضانها) الديمقراطية.

يقول التقرير إن هذا العام كان عاما صعبا حيث استمر Covid-19 في نشر البؤس، وتم توزيع اللقاحات بين دول العالم بشكل غير عادل، كما تآكلت الحريات المدنية والمعايير الديمقراطية في العديد من البلدان.. سُجن زعيم المعارضة الرئيسي في روسيا، واقتحم أنصار دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي في ظاهرة فريدة وغريبة على الثقافة الأمريكية، واجتاحت الحروب الأهلية إثيوبيا وميانمار.

 لكن وسط كل هذه الكآبة يلقي التقرير الضوء على عدد قليل من البلدان التي تغير الوضع فيها إلى الأفضل ليس من بينها بالطبع أي دولة عربية.

أول الفائزين هي دولة ساموا الصغيرة؛ حيث تمت الإطاحة بالحزب الحاكم منذ 33 عامًا ورئيس الوزراء الذي ادعى أن الله اختاره وعينه إصلاحيًا.

ثاني الدول الفائزة هي مولدوفا إحدى أفقر البلدان في أوروبا، والتي كانت غارقة في غسيل الأموال الروسي، لكن في أواخر عام 2020 تم انتخاب "مايا ساندو" كأول سيدة ترأس الدولة، كما منحت حزبها الأغلبية في العام الحالي.

زامبيا هي ثالث الدول حيث استعادت ديمقراطيتها بعد أن كانت مفلسة وغارقة في الفساد. حاول نظامها الحاكم التلاعب في الانتخابات لكن الزامبيين صوتوا لصالح هاكايندي هيشيليما -وهو رجل أعمال ليبرالي- بهامش واسع أدى إلى فشل التزوير.

رابع الدول هي ليتوانيا.. الدولة الصغيرة التي دافعت عن القيم الديمقراطية وتحدت الحكومة في بكين وسمحت لتايوان بفتح مكتب تمثيلي في عاصمتها فيلنيوس.

وقفت ليتوانيا أيضًا في وجه الأنظمة الاستبدادية الأخرى، فقد وفرت الملاذ الآمن للمعارضين من روسيا وبيلاروسيا المجاورتين.

أما آخر الفائزين فهي إيطاليا التي طالما كانت أرضاً خصبة للسياسيين الفسدة.. يقول التقرير إنها حصلت أخيراً على رئيس وزراء يتمتع بالكفاءة ويحظى باحترام دولي هو ماريو دراجي، وبعد عام 2020 الصعب يتعافى اقتصادها بسرعة أكبر من اقتصادات فرنسا أو ألمانيا.