مقال بقلم د/ ياسر حسان: ضرائب البلوجرز في مصر .. تحصيل حاصل

ضرائب البلوجرز في مصر .. تحصيل حاصل
ضرائب البلوجرز في مصر .. تحصيل حاصل

 
 

قرأت إعلان وزارة المالية الذي تطلب فيه من "البلوجرز" التسجيل في مصلحة الضرائب، وقبلها قرار ضرورة كتابة رقم التسجيل الضريبي على الإعلان في سابقة فريدة في العالم. وبعدها بدأت إعلانات "الهبيدة" عن مكاسب وهمية للبلوجرز وكلها بملايين الدولارات.. هذا كلام فارغ لأن مبلغ 2 مليون دولار يعدُّ ميزانية شركة عالمية تنافس بها على الإعلانات في معظم قنوات التلفزيون في سنة.


مبالغة كبيرة للترويج لقرار الوزير رغم أن إعلانات المؤثرين في مصر كلها في حدود 100 مليون جنيه، أي شخص في هذه الصناعة يعرف أن الإنفاق الإعلاني لكل الوسائل في مصر في حدود 7 مليار جنيه والضرائب المستحقة عليهم حوالي 1.4 مليار جنيه.. وإذا راجعت الموازنة ستجد أن الرقم قريب جداً من المحصل فعلا، ومعظم إعلانات المؤثرين مع شركات كبيرة أو عالمية كما أن صرف أي مبالغ خاضع لرقابة داخلية.

أنا شخصيا تعاملت مع حملة مؤثرين قبل حتى صدور قرار وزارة المالية وكانت كل الحملة خاضعة للضرائب بفواتير ضريبية.. واضح أن أحد معاوني وزير المالية كبّر أو بالغ في الأمور، وصور للوزير أنه فتح مبين لجلب الضرائب، رغم أن الضرائب المستحقة على نشاط كهذا في السنة لا يعادل دخل محامٍ كبير أو جراح تجميل واحد في شهر واحد ولا يستطيعون معالجة هذا الخلل إلى الآن.

أتمنى قبل أن يتخذ أي مسئول قراراً، أن يجتمع بأهل الصناعة ليعرف الدورة الاقتصادية الكاملة. وكثرت جداً قرارت وزارة المالية التي أدت إلى خنق الاقتصاد الرسمي بحجة إظهار الاقتصاد الموازي، رغم أن الاقتصاد الموازي سوف يتمسك بأن يكون موازيًا طوال تدهور الاقتصاد الرسمي الذي يسير على الطرق الصحيحة.

وزارة المالية تحتاج عقلية يوسف بطرس غالي والتي تميل إلى خفض الضرائب وتسهيل الإجراءات وليس عقلية الجباية، مع تحفظنا على الأمور السياسية الأخرى ليوسف بطرس غالي.. فهو أفضل وزير مالية في الثلاثين سنة الأخيرة.