الإمارات تبدأ تفعيل عودة العلاقات مع إسرائيل

بدأت الامارات خطوات حقيقية تنفيذ بنود تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، حيث الغت بموجب مرسوم رئاسي، قانون مقاطعة إسرائيل، وسمحت لمواطنيها بالتعاون التجاري والمالي مع الإسرائيليين.


جاء ذلك في مرسوم أصدره الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

وذكرت الوكالة أن "رئيس الدولة أصدر مرسوما بقانون اتحادي رقم (4) لعام 2020، بإلغاء القانون الاتحادي رقم (15) لسنة 1972 في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه".

وقالت  الوكالة الإماراتية أن المرسوم الجديد يأتي ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.

وسمحت الإمارات لمواطنيها، بموجب المرسوم، "بعقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أيا كانت طبيعته".

وأضافت الوكالة "انه سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها".

 افاد مسؤولون أن وفدا اسرائيليا أمريكيا سيكون على متن أول رحلة جوية تجارية يتم تسييرها بين اسرائيل والإمارات الإثنين، اثر اتفاق تاريخي للتطبيع بين البلدين.

وقال متحدث باسم شركة الطيران الوطنية الاسرائيلية العال إن "وفدا اسرائيليا رسميا سوف يتوجه الى أبوظبي في رحلة مباشرة للمرة الأولى لطيران العال"، مشيرا الى تحديد يوم الإثنين موعدا للرحلة.