العلماء يحذرون من الإدمان على مواقع التواصل ويقدمون البديل

العلماء يحذرون من الإدمان على مواقع التواصل ويقدمون البديل
العلماء يحذرون من الإدمان على مواقع التواصل ويقدمون البديل

إذا كنت تريد أن تكون مستثمراً لوقتك وسعيداً في حياتك فيجب أن تحد من وقتك على الفيسبوك؛ إذ وجدت دراسات لا حصر لها صلة بين الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وانخفاض الصحة العقلية.


فوفقاً لما نشر موقع "إنك"، فقد أكدت دراسة نُشرت في دورية علم النفس الاجتماعي والسريري، أن المشاركين في الدراسة الذين حددوا استخدامهم لمواقع "فيسبوك" و"إنستغرام" و"سناب شات" سجلوا انخفاضاً ملحوظاً في مستويات الشعور بالوحدة والاكتئاب، مقارنةً بالمشاركين الذين استخدموا الوسائط الاجتماعية دون حدود.

من المنطقي أنك قد تشعر بالأسى تجاه نفسك إذا قضيت الكثير من الوقت في النظر إلى الأشخاص الذين يبدون مثاليين في حياتهم، واستمرارك بالمقارنة بين حياتك وحياة هؤلاء يزيد من الشعور بعدم الرضا، مما يسبب تراجعاً في كفاءتك.

لذا اقترح الباحثون مجموعة من التطبيقات التي يمكن للشخص ملء أوقات فراغه بها، بحيث تعود عليه بالنفع والتسلية.

Blinkist 
إذا كنت من النوع الذي يميل إلى تطوير ذاتك فهذا التطبيق مناسب لك؛ فهو عبارة عن مجموعة من العروض الصوتية أو الملخصات المكتوبة لمدة 15 دقيقة، لأكثر من 2500 من الكتب والروايات الاكثر شعبية.

الجانب السلبي الوحيد فيه أنه باهظ الثمن نوعاً ما، وعلى الرغم من أن الإصدار المجاني سيعطيك كتاباً واحداً من اختياره في اليوم، فإذا كنت تريد اختيار الكتب الخاصة بك وقراءة ما تشاء، فسيكلفك ذلك 12 دولاراً في الشهر أو 70 دولاراً سنوياً.

Duolingo
يستخدم أكثر من 300 مليون شخص هذا التطبيق المجاني لتعلم لغة أجنبية، وصمِّم على شكل لعبة عُرض فيها عدد قليل من الأسئلة بتنسيقات مختلفة ومجمّعة في مجموعات صغيرة، بحيث يمكنك لعب جولة في بضع دقائق فقط.

عند تشغيل التطبيق يظهر في أسفله شريط أخضر يشير إلى مدى التقدم الذي تحرزه أثناء الدراسة.

ESPN
إذا كنت من محبي الرياضة فهذا التطبيق قد ينفعك كثيراً، فهو يهتم بنشر آخر الأخبار والأحداث الرياضية، بالإضافة إلى أهم العناوين التي يجب عليك معرفتها، يمكنك التمرير عبر الجداول الزمنية والنتائج والقصص ومقاطع الفيديو ذات الصلة بالفئات والفرق الرياضية التي تتابعها.

Flipboard
إن مواكبة الأخبار المحلية والعالمية هي ممارسة ناجحة، وبالتأكيد فإن الوقت المستغرق في متابعة الاخبار أفضل من إضاعة الوقت في متابعة صور لأناس آخرين يعرضون فيها أحداث حياتهم الخاصة أمام الجميع على مواقع التواصل.

صُمِّمت المجلة الإخبارية بأسلوب جميل وعصري؛ حيث يمكنك التنقل بين مواضيعها بأسلوب سلس، وبُوبت وفق الاهتمامات، ومعظم مستخدميها أبدوا رضاهم عنها.

Google keep
تطبيق مهم وجميل من إصدار جوجل، يعمل على إنشاء ملاحظات وتنظيم جدول الأعمال والمواعيد، ويتيح لك إنشاء قوائم والتقاط صور للأشياء التي تحتاج إلى تذكرها وتدوين الملاحظات من صوتك وملاحظات رمز اللون للتعرف على الفئات بسهولة.