هل توصّل الألمان لطريقة تنهي معاناة مرضى "الأكزيما"؟

هل توصّل الألمان لطريقة تنهي معاناة مرضى "الأكزيما"؟
هل توصّل الألمان لطريقة تنهي معاناة مرضى "الأكزيما"؟

توصل باحثون من كلية هانوفر الطبية (MHH) في ألمانيا إلى إيجاد عقاقير بإمكانها وضع حد للمعاناة المؤلمة التي يسببها مرض "الأكزيما" المزعج.


ويعاني "الأكزيما" الكثير من الأشخاص حول العالم، ويبلغ عدد المصابين به في ألمانيا فقط ما يقارب 4 ملايين شخص، وفقاً لما نشره موقع صحيفة "بيلد" الألماني.

والأكزيما أو (التهابُ الجلدِ التأتبيّ) أحد الأمراض الجلدية التي لم يُعثر لها على حل نهائي حتى الآن، وتتمثل أعراضه بظهور بقع حمراء -قد تصبح سميكة وتسبب الحكة الشديدة- على فروة الرأس، والرقبة، والكتفين، والكاحلين، والمعصمين، واليدين، والقدمين.

وتختلف شدة الأعراض لدى المصابين بالأكزيما من معتدلة إلى شديدة جداً، وتظهر الإصابة نتيجة لعوامل مختلفة قد تكون وراثية، أو مناعية، أو بيئية.

وقد تؤثر في نوعية النوم، حتى إنها قد تكون مسؤولة عن تغيير نمط حياة الشخص بشكل عام، لأنها حالة مزمنة، وذلك بحسب ما نشره موقع "ميديكال نيوز توداي".

ويبحث علماء من كلية هانوفر الطبية، بالتعاون مع آخرين من جامعة الطب البيطري (TiHo)، عن دواء جديد يسمى "مانع مستقبلات الهيستامين 4" في تجربة سريرية، حيث تم اختبار فاعلية القرص الدوائي الجديد على 98 مريضاً، وقد تُوِّجت التجربة بنجاح كبير.

وفي الدواء المختبر، يعمل مانع الهستامين على حظر الهستامين، الذي هو عبارة عن بروتين موجود في كثير من الأطعمة، من تحفيز رد الفعل التحسسي.

وبعد انتهاء التجربة السريرية، تحسَّن جلد المرضى المشاركين في الاختبار إلى حد كبير، حيث انخفضت نسبة احمرار الجلد والالتهابات إلى النصف، ويكمن الخبر الجيد في هذه التجربة المميزة، أن الدواء لم يُظهر أي آثار جانبية، عكس العقاقير المشابهة!

وفي الوقت الحالي، انطلقت دراسة دولية تشمل نحو 400 مريض.

وقال الأستاذ في كلية هانوفر الطبية د.توماس فيرفيل: "نحن مهتمون خصوصاً بالمرضى الذين يمكن أن يستفيدوا أكثر من العلاج الجديد".

ومع ذلك، فإن الأمر سيستغرق بضع سنوات أخرى حتى يتم إطلاق العقاقير إلى الأسواق، وفقاً لموقع "بيلد".