تزامنا مع محاكمة إسرائيل.. أزمة في "الكنيست" بعد اعتراف نائب بالإبادة

في الوقت الذي تواجه دولة الاحتلال الإسرائيلي، انتقادات عالمية لجرائمها ضد المديين في غزة، أبرزها مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تعاني الجبهة الداخلية لإسرائيل من نزاع كبير وانشقاقات، وصلت إلى البرلمان "الكنيست".


ووقع 85 نائبًا، عريضة لطرد عضو الكنيست اليساري عوفر كاسيف الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، والدعوة إلى عزله بسبب دعمه العلني لمقترح جنوب إفريقيا الذي يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وفجر عضو البرلماني الإسرائيلي "اليساري" أزمة داخل الكنيست، بعد أن اعتبر اليمين المتطرف، تأييده العلني لمقترح بريتوريا ضد إسرائيل بمثابة "الخيانة"، ووقع على طلب طرد النائب وزير الحرب بيني جانتس، وحزب زعيم المعارضة يائير لابيد، يش عتيد.

ووقع "كاسيف"، العضو اليهودي الوحيد في حزب "الجبهة-التغيير" ذي الأغلبية العربية، على عريضة دعم الأسبوع الماضي لقضية جنوب إفريقيا واتهم علنًا القادة الإسرائيليين بالدعوة إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ضد الفلسطينيين.

ويجوز للكنيست أن يصوت 90 عضوًا، أو 75 بالمئة، على طرد نائب أعرب عن دعمه "للكفاح المسلح" ضد دولة إسرائيل، وبمجرد جمع 70 توقيعًا، تتم إحالة الأمر إلى لجنة الكنيست وفي حالة الموافقة عليه هناك، يتم إرساله إلى الجلسة العامة للتصويت.

وإذا ثبت أن كاسيف دعم الكفاح المسلح ضد إسرائيل، فسيكون أول عضو كنيست يتم عزله لهذا السبب منذ صدور قانون المساءلة في عام 2016.

وقال كاسيف في منشور على موقع" X" الأسبوع الماضي: "إن واجبه الدستوري تجاه المجتمع الإسرائيلي وجميع سكانه، وليس تجاه حكومة يدعو أعضاؤها وائتلافها إلى التطهير العرقي وحتى الإبادة الجماعية الفعلية، إنهم الذين ألحقوا الضرر بالبلاد والشعب، وهم الذين قادوا التماس جنوب إفريقيا إلى لاهاي، وليس أنا وأصدقائي".

في 29 ديسمبر الماضي، قدمت جنوب إفريقيا دعوى للمحكمة تتألف من 84 صفحة، تحتوي عشرات الأدلة والبراهين، على جرائم الاحتلال، واتهمته بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وتمثل إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، للمرة الأولى منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية، إثر الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، تتهم فيها الاحتلال بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ قررت دولة الاحتلال المثول أمام المحكمة في لاهاي، للمطالبة برفض الدعوى المرفوعة ضدها.

و تمثل إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، للمرة الأولى، إثر الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، تتهم فيها الاحتلال بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ قررت دولة الاحتلال المثول أمام المحكمة في لاهاي، للمطالبة برفض الدعوى المرفوعة ضدها.