بغداد: الضربات الأمريكية لمواقعنا "عدائية".. ومساس بسيادة العراق

أدانت بغداد، اليوم الثلاثاء، الاعتداء الأمريكي على بعض المواقع العسكرية العراقية خلال الساعات القليلة الماضية.


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيانٍ له: "الحكومة تؤكد أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة"، حسب وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: "قد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مُبرر".

وتابع: "ما جرى فجر اليوم الثلاثاء، من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأمريكي تحت عنوان الرّد، وأدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين، ضمنهم مدنيون، هو فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المُشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مما هو معلن من رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق".

ولفت البيان، إلى أن "هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سُبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المُشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساسًا مرفوضًا بالسيادة العراقية".

وأكد أن القوات الأمنية العراقية نجحت في بسط الأمن والاستقرار بربوع البلاد، وتحقيق الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، والذي لم يعد يشكل تهديدًا للأمن الوطني العراقي، مُشيرًا إلى أن المحافظة على ثمار هذا الانتصار، يُعد من صلب أولويات العراق الأمنية والاستراتيجية، ولن يُسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أكدت أن قواتها نفّذت ضربات انتقامية، أمس الاثنين، في العراق، بعد هجوم شنّه مسلحون متحالفون مع إيران في وقت سابق من اليوم نفسه.

وأسفر الهجوم عن إصابة ثلاثة جنود أمريكيين، أحدهم في حالة حرجة، وفقًا لما نقلته "رويترز".