لافروف: سندعم أي مشروع قرار بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

أكد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أنّ روسيا لن توافق على أي اتفاقيات للتسوية في الشرق الأوسط تمس أمن إسرائيل، ولا تشمل قيام دولة فلسطين، وأن روسيا ستدعم أي مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة.


وأضاف "لافروف" في كلمة له أمام مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الأربعاء، وأوردتها وكالة الأنباء الروسية "تاس": "المشكلة غير المحسومة المتمثلة في عدم قيام دولة فلسطينية هي العامل الوحيد والرئيسي، الذي يغذي التطرف في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن هناك قرارات عمرها 75 عامًا ونصت على قيام دولة فلسطين، الدولة العربية التي لم يعلنها أحد إلى جانب دولة إسرائيل.

وتابع: "وبالحكم على الموقف الذي يتبناه الغرب الآن، يتبين أنه ليس لديه أي نية لتأسيس دولة فلسطينية، الغرب والقيادة الإسرائيلية الحالية لا يريدان توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية كما نص قرار قيام دولة فلسطين".

وشدد على أنه "لا يمكن تقبل الأساليب الإسرائيلية ضد "حماس"، التي تتسبب في معاناة المدنيين"، مشيرًا إلى أنّ إسرائيل على الرغم من مناشدات روسيا وعدد من الدول، تواصل "أنشطة إنشاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، والقدس الشرقية".

ولفت "لافروف" إلى أنّ الولايات المتحدة منذ فترة طويلة رفضت العمل، ضمن إطار "اللجنة الرباعية" للتسوية في الشرق الأوسط، روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن الولايات المتحدة تريد "إيجاد حل "على هواها" للقضية الفلسطينية، واختراع شيء ما يمكن تسميته "لاحقًا" دولة فلسطينية".