الأونروا: انهيار المنظومة الصحية في غزة يهدد الجنود الإسرائيليين

قال كاظم أبو خلف، الناطق باسم الأونروا في الضفة الغربية، إنّ المنظمة تعمل على زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


وأضاف "أبو خلف"، اليوم الثلاثاء، أنّ عملية تفتيش إسرائيل للمساعدات الإغاثية تعرقل دخولها، ووهي أحد التحديات التي تواجه منظمة الأونروا والمعروفة لدى المجتمع الدولي.

 وذكر متحدث "الأونروا" أنّ ما يحدث في قطاع غزة يثير تساؤلات كثيرة بشأن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشيرًا إلى أنّ النظام الصحي في قطاع غزة انهار تمامًا والطواقم الطبية تبذل الجهود لعلاج الجرحى.

وأوضح أنّ الجنود الإسرائيليين ليسوا في مأمن من الأمراض والأوبئة المتوقع انتشارها بعد انهيار النظام الصحي في قطاع غزة، وطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال الوقود لضمان إيصال المساعدات بشكل دائم.

وتابع: "عمليات نزوح الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أقصى الجنوب مستمرة، ومدارس الوكالة لم تعد تسع الأعداد الكبيرة من النازحين الفلسطينيين".

وفي وقت سابق، زار وفد من أعضاء مجلس الأمن الدولي، مدينتي العريش ورفح المصريتين، بالتنظيم والتنسيق بين بعثتي مصر والإمارات لدى الأمم المتحدة، وفى إطار عضوية دولة الإمارات الحالية بمجلس الأمن.

ووقف الوفد، خلال الزيارة، على المعوقات المفروضة من الجانب الإسرائيلي على دخول شاحنات المساعدات وإجلاء الجرحى من معبر رفح، وما تؤدى إليه من تكدس شاحنات المساعدات وتعطيل دخولها إلى القطاع.