رسميا.. مصر تستضيف دورة الألعاب الإفريقية 2027

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية رسميًا، أمس الاثنين، حصول مصر على حق استضافة دورة الألعاب الإفريقية لعام 2027.


وكانت مصر قد تقدمت بطلب الحصول على حق استضافة الدورة يوم 13 أكتوبر الماضي، قبل أن تصل الموافقة أمس من اللجنة الأولمبية الإفريقية.

وقالت اللجنة الأولمبية الإفريقية في خطابها: "لقد تلقينا بكل سرور خطاب التأكيد المؤرخ بتاريخ 13 أكتوبر 2023 الذي يعرب عن اهتمام جمهورية مصر العربية واستعدادها لاستضافة دورة الألعاب الإفريقية التابعة للأنوكا لعام 2027 بدعم كامل من الحكومة".

وأضاف: "اسمحوا لي أولًا أن أعرب عن خالص احترامنا وامتناننا لمصر وقائدها العظيم الرئيس عبد الفتاح السيسي على الحكمة والتوجيه والتفهم الذي انعكس خلال اجتماعنا الأخير، والذي عقد في مصر في شهر سبتمبر 2022 مع رئيس جمهورية مصر العربية، بحضوركم الكريم، وحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، والدكتور توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية والوفد المرافق له، والدكتور حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد بصفته ممثلًا للحركة الأولمبية الدولية في مصر، وهو اللقاء الذي أكدت فيه مصر التزامها بتعزيز دور الرياضة وتطويرها على المستوى العالمي والقاري، ولتكون أول من يخطو الطريق بالقارة للسعي نحو استضافة أول دورة ألعاب أولمبية على الإطلاق بالقارة في عام 2036".

وتابع: "ومن منطلق التزاماتها المعلنة تجاه مصر والقائد البارز الرئيس عبد الفتاح السيسي والحركة الرياضية في مصر بأكملها، تؤكد الأنوكا منح مصر حق استضافة دورة الألعاب الإفريقية التابعة للأنوكا لعام 2027 والتي دعمتها اللجنة الأولمبية الدولية باعتبارها البطولة الإفريقية المعتمدة المؤهلة لأولمبياد لوس أنجلوس 2028".

وختم: "نحن نتطلع قريبًا إلى صياغة الاتفاقية التعاقدية لدورة الألعاب وجميع النواحي الإجرائية، من أجل ضمان النجاح النهائي حيث نخطط لدورة ألعاب تُظهر القدرات غير المسبوقة لمصر على استضافة الألعاب الأولمبية".

وتقام دورة الألعاب الإفريقية المقبلة، في شهر مارس من عام 2024، بمدينة أكرا الغانية.

وسبق لمصر استضافة دورة الألعاب الإفريقية مرة واحدة بالقاهرة عام 1991.