قمر تجسس كوريا الشمالية يبدأ مهمته بتصوير قواعد أمريكية

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم السبت، بأن الزعيم كيم جونج أون استعرض صورًا التقطها قمر التجسس الصناعي الجديد في البلاد "لمناطق رئيسية مستهدفة"، بما في ذلك العاصمة الكورية الجنوبية سول، ومدن تستضيف قواعد عسكرية أمريكية، بينها أراضٍ أمريكية مثل هاواي التي التقط فيها القمر صورًا لقاعدة بيرل هاربر البحرية، وفق الوكالة.


وأطلقت كوريا الشمالية، يوم الثلاثاء، قمر التجسس الصناعي، لكن مسؤولي دفاع ومحللين في كوريا الجنوبية، قالوا إنه لم يتم التحقق من قدراته على نحو مستقل.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية، إن كيم فحص صور سول ومدن أخرى؛ مثل موكبو وكونسان وبيونجتايك وأوسان، حيث توجد قواعد عسكرية أمريكية وكورية جنوبية، لافتة إلى أن الصور التقطت أثناء مرور القمر فوق شبه الجزيرة الكورية صباح الجمعة.

وفحص كيم الصور، بالإضافة إلى صور لبعض المناطق داخل كوريا الشمالية، خلال زيارة، الجمعة، إلى مركز التحكم التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الطيران في العاصمة بيونج يانج.

والسبت، زار الزعيم الكوري الشمالي مركز التحكم مرة أخرى لفحص المزيد من الصور التي التقطت في الصباح لمناطق مستهدفة مختلفة في كوريا الجنوبية، تشمل جينهاي وبوسان وأولسان وبوهانج ودايجو وجانجنيونج.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية أن إحدى الصور أظهرت حاملة الطائرات الأمريكية "كارل فينسن"، التي وصلت إلى الميناء في مدينة بوسان الكورية الجنوبية، الثلاثاء.

وخلال الزيارة، تفقد كيم أيضًا صورًا لقاعدة البحرية الأمريكية "بيرل هاربر"، وقاعدة "هيكام" الجوية، التي التقطها القمر الصناعي أثناء مروره فوق هاواي في وقت مبكر السبت.