منح لينكد إن حق تقييد جمع البيانات في التطبيق

منح لينكد إن حق تقييد جمع البيانات في التطبيق
منح لينكد إن حق تقييد جمع البيانات في التطبيق

في قضية قد يكون لها تداعيات كبيرة على أمن البيانات في التطبيقات الاجتماعية، رفضت المحكمة العليا الأمريكية حكمًا صادرًا عن محكمة أدنى كان قد منع لينكدإن سابقًا من رفض وصول شركة برامج التوظيف hiQ إلى المعلومات التي أتاحها أعضاء لينكد إن للجمهور في تطبيقها.


5 شراكات فاشلة في التسويق بين العلامات التجارية يجب تجنبها5 شراكات فاشلة في التسويق بين العلامات التجارية يجب تجنبهااستطلاع جديد يكشف مستقبل التسويق عن طريق عينات الطعام بعد كورونااستطلاع جديد يكشف مستقبل التسويق عن طريق عينات الطعام بعد كوروناالتسويق في فترة الانكماش الاقتصادي.. 3 خطوات للنجاحالتسويق في فترة الانكماش الاقتصادي.. 3 خطوات للنجاحتقرير جديد عن مناهج التسويق باستخدام المؤثرين الأكثر فاعليةتقرير جديد عن مناهج التسويق باستخدام المؤثرين الأكثر فاعلية في عام 2017، سعت لينكدإن إلى قطع hiQ Labs من خدمتها بعد اكتشاف أن hiQ كانت تقوم بإلغاء بيانات مستخدم لينكد إن -حصاد المعلومات الشخصية من الملفات الشخصية المتاحة للجمهور لمستخدمي لينكد إن- من أجل بناء خدمة معلومات التوظيف الخاصة بها.

تستخدم hiQ Labs معلومات ملف تعريف لينكد إن من أجل إنشاء ملفات تعريف البيانات التي يمكن أن تتنبأ بالوقت الذي يُرجح فيه مغادرة الموظف للشركة.

"هناك المزيد من المعلومات حول موظفيك خارج جدران مؤسستك أكثر من داخلها. يقوم hiQ برعاية هذه البيانات العامة وتعزيزها لدفع الإجراءات الإيجابية للموظفين. مما يسمح لفرق الموارد البشرية لاتخاذ قرارات أفضل وأكثر موثوقية بشأن الأشخاص". أي شخص يمكنه الوصول إلى هذه المعلومات على لينكد إن، وبالتالي لا يحق لـ لينكد إن تقييد استخدامها.

ومع ذلك، أبلغت لينكدإن hiQ بأن هذا الاستخدام ينتهك شروطها، وينتهك أيضًا حقوق المستخدم، حيث قاموا بالتسجيل في لينكد إن، وليس لمنصات أخرى. نتيجة لذلك، هددت لينكد إن بمنع hiQ، مما أدى بعد ذلك إلى طلب hiQ للحصول على أمر قضائي لمنع لينكد إن من منع الوصول إلى البيانات الخاصة به.

ثم سعت لينكد إن لاستئناف القرار في عام 2019، لكن محكمة الاستئناف الأمريكية رفضته وهو ما يعني، بشكل أساسي، أن قرار المحكمة منح أي شركة حق الوصول إلى بيانات المستخدم المتاحة للجمهور واستخدامها، من أي نظام أساسي مع عدم وجود حقوق للمستخدمين للتحكم في هذا الاستخدام الموسع.

وهو ما يبدو بعيدًا بعض الشيء، لا سيما بالنظر إلى التركيز المتزايد على خصوصية بيانات المستخدم.. ونتيجة لذلك، سعت لينكد إن منذ ذلك الحين إلى اللجوء إلى القانون، مما أدى إلى هذا القرار الأخير الصادر عن المحكمة العليا الأمريكية، والذي يحيل القرار بشكل أساسي إلى محكمة الاستئناف لإعادة التقييم.

وهو مكسب كبير لـ لينكد إن، ومع ذلك ليس هناك ما يضمن أن تجد محكمة الاستئناف سببًا لتغيير حكمها الأصلي، مع وجود أسئلة أوسع حول من يمتلك البيانات المتاحة للجمهور.

إنها حالة مهمة، ليس فقط لـ لينكدإن، ولكن لمنصات التواصل الاجتماعي بشكل عام. في العام الماضي، بدأ فيسبوك أيضًا إجراءات قانونية ضد شركتين لسبب مماثل، تم من خلاله اكتشاف أن هذه المنظمات تستخرج بيانات مستخدم الفيسبوك لاستخدامها في أدوات الذكاء الرقمي الخاصة بها.

منطقيا، إذا كانت هذه المعلومات متاحة للجمهور، فلا يوجد سبب قانوني يمنع الآخرين من استخدامها، على الرغم من أن لينكد إن لاحظت أن برامج hiQ قادرة على جمع البيانات على نطاق واسع، "يتجاوز بكثير ما يمكن أن يفعله أي فرد عند مشاهدة الملفات الشخصية العامة".

ومع ذلك، فهي بيانات متاحة للجمهور. ولكن مرة أخرى، يقوم المستخدمون بالتسجيل في الإرشادات وقواعد الاستخدام لكل نظام أساسي فردي، لذلك فهم لا يمنحون موافقتهم على استخدام نفس المعلومات من قبل الشركات الأخرى.

في العصر المتطور لحماية البيانات، يبدو أن القوانين بحاجة أيضًا إلى التطور لتغطية مثل هذه الحالات، والتي قد يكون لها آثار كبيرة على كيفية عمل المنصات الاجتماعية في المضي قدمًا، بما في ذلك القيود المحتملة على البيانات التي يتم إتاحتها للجمهور من غير المستخدمين.