استطلاع رأي: الإسرائيليون يعتقدون أن بايدن سيستمر في دعم بلدهم مثل ترامب

يرى الإسرائيليون أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، سيظل داعما لدولتهم كما هو الحال في عهد إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب.


بحسب استطلاع رأي أجرته مؤسسة "رودرمان فاميلي" ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية فإن 91 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون أن بايدن سيحتفظ بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

وقال رئيس "رودرمان فاميلي" جاي رودرمان، أن "نتيجة هذا الاستطلاع تعكس بإيمان الشعب الإسرائيلي في دعم الولايات المتحدة بصرف النظر عن الإدارة الموجودة في البيت الأبيض".

وشارك في الاستطلاع الذي أجرته "رودرمان فاميلي"، وهي مؤسسة خيرية مهتمة بتطوير العلاقة بين إسرائيل والجالية اليهودية في الولايات المتحدة، نحو ألف إسرائيلي.

وجد الاستطلاع أن 71 في المئة من الإسرائيليين راضون عن نتيجة الانتخابات في الولايات المتحدة، منهم 49 في المئة واثقين من بقاء العلاقة بين البلدين ستبقى على ما هي عليه سابقا.

رغم ذلك، أعرب 73 في المئة من المشاركين، عن قلقهم بشأن استمرار التباعد في وجهات النظر بين إسرائيل واليهود الأميركيين، لا سيما بشأن الدعم الإسرائيلي الواسع لترامب ودعم اليهود الأميركيين لبايدن.

وأضاف رودرمان "الانقسام في الجالية اليهودية الأميركية كان واضحا بشأن الانتخابات، وسيظل سد فجوة هذه الانقسامات على مدى السنوات الأربع المقبلة وما بعدها أولوية مجتمعية قصوى".

في عام 2017 وبعد أقل من عام واحد على رئاسته، نقل ترامب سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس، وذلك اعترافا منه بأن الأخيرة عاصمة للدولة الإسرائيلية، فيما شهد عهده تطبيع دول عربية للعلاقات مع إسرائيل.